ورشة عمل بصنعاء حول تنفيذ نظام معلومات المشتريات الحكومية

[27/ يناير/2021]

صنعاء – سبأ :

عُقدت اليوم بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بصنعاء  ورشة عمل نظمتها المنظومة الرقابية، حول مراحل تنفيذ نظام معلومات إدارة المشتريات الحكومية.

وفي الورشة التي شارك فيها عضو هيئة مكافحة الفساد، ريدان المتوكل، ورئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة على العماد، ورئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات المهندس عبدالملك العرشي، ووزير الشؤون القانونية الدكتور اسماعيل المحاقري، ورئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار الدكتور منير القاضي، ومحامي عام الأموال العامة القاضي مجاهد عبدالله، والمعنيين من الجهات الرقابية ذات العلاقة، جرى استعراض مراحل تنفيذ نظام معلومات المشتريات الحكومية من قبل هيئة الرقابة على المناقصات والمزايدات باعتبارها الجهة المشغلة للنظام.

وأكد المشاركون في الورشة أهمية تطبيق نظام المشتريات الوطني للحد من الفساد المالي والإداري، وتعزيز الجهود الرقابية للأجهزة المعنية، مشددين على  ضرورة اضطلاع الجهات بمهامها لتطبيق نظام معلومات المشتريات الحكومية وبالأخص المنظومة الرقابية.

وأشاروا إلى ما سيمثله تطبيق نظام المشتريات الوطني من رقابة فاعلة على المشتريات الحكومية من خلال شبكة معلوماتية الكترونية موحدة ترتبط بها كافة الجهات ذات العلاقة، وما سيوفره ذلك من وقت وجهد ومال على تلك الجهات.

ويهدف نظام المشتريات الحكومية إلى ترتيب وتفعيل إدارة اجراءات المنافسات والمشتريات بكل مراحلها التي تقوم بها الجهات الحكومية وفق معايير معتمدة وواضحة تعزز من النزاهة والشفافية، وتحد من تأثير المصالح  الشخصية في تلك الإجراءات، وحمايةً للمال العام وتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والفاعلية الاقتصادية، وتحقيق معاملة عادلة للمتنافسين على المشتريات والمناقصات والمزايدات الحكومية.