اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يناقش إجراءات الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية والحيوانية

[24/ يناير/2021]

صنعاء – سبأ :

أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أن تطوير الأصناف الزراعية اليمنية والحفاظ على جيناتها الوراثية ينبغي أن يكون في سلم أولويات وزارة الزراعة والري والمؤسسات المختصة التابعة لها والجهات الأخرى ذات العلاقة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بصنعاء برئاسة رئيس الوزراء، وضم وزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور والشئون القانونية الدكتور اسماعيل المحاقري والمياه والبيئة المهندس عبد الرقيب الشرماني .

وناقش الاجتماع إجراءات الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية والبيولوجية لمختلف المحاصيل اليمنية التي تتمتع بميزات تنافسية وجودة عالية وفي مقدمتها محصول البن.

وتم بحث كيفية حماية المنتج اليمني في الجانبين النباتي والحيواني من الغش والتلاعب في الجينات الوراثية وحماية الملكية الفكرية لمختلف المنتجات اليمنية، مع التأكيد على أهمية الالتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بهذا الشأن بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة .

كما تم التأكيد على اتخاذ الإجراءات المؤسسية اللازمة كإعداد الآليات القانونية والإجرائية المنظمة لعملية التسجيل والتصنيف فضلا عن عمل الأبحاث التطويرية للمنتجات اليمنية بما يضمن حماية حقوق اليمن في الداخل والخارج،.

وخلص الاجتماع على ضوء مناقشته للموضوع إلى تشكيل لجنة برئاسة وزير الشئون القانونية وعضوية وزارات الزراعة والري والثقافة والصناعة والتجارة والمياه والبيئة لدراسة الموضوع ، والرفع بنتائج العمل إلى مجلس الوزراء لاتخاذ اللازم.

حضر الاجتماع نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبد الملك الغزالي ورئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي ومدير مركز أبحاث البن في الهيئة المهندس أحمد المعلم وعدد من المختصين في وزارتي الزراعة والري  والمياه والبيئة .