اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يناقش سبل تطوير رعاية أسر الشهداء والأسرى والمعاقين

[12/ ديسمبر/2021]

صنعاء – سبأ :

ناقش اجتماع حكومي عُقد، اليوم، في صنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، التطوير المؤسسي لجوانب الرعاية الشاملة لأسر الشهداء والجرحى والمصابين، وذلك في إطار التحضيرات الجارية لإحياء فعاليات ذكرى سنوية الشهيد.

وفي الاجتماع، الذي ضم نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان ووزراء الأشغال غالب مطلق والإدارة المحلية علي القيسي والدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني والمصالحة الوطنية أحمد القنع والإرشاد نجيب العجي والمياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والنقل عامر المراني، جرى تدارس مشروع مسودة القانون المقدم من قِبل الفريق الرويشان، بشأن إنشاء هيئة لرعاية أسر الشهداء والأسرى والمعاقين ومناضلي الثورة اليمنية، لتوحيد الأطر المؤسسية القائمة ذات الصلة بالشهداء والجرحى والأسرى والمصابين والمناضلين في مؤسسة واحدة، تتولى تنفيذ مختلف المهام المتصلة بأوجه الرعاية المقدّمة والواجب تقديمها لأسر الشرائح المستهدفة في كافة الجوانب.

ويهدف مشروع إنشاء الهيئة إلى تلافي الإشكاليات الناجمة عن التدخلات في عدد من المهام، وأوجه القصور المؤسسية القائمة، وتوحيد الجهود المبذولة من قبلها في كيان مؤسسي واحد فاعل  يستوعب مهام مختلف الجهات القائمة حالياً تجاه تلك الشرائح وضمان حقوقها، وتحميل جهة بعينها المسؤولية عن مختلف العمليات المتصلة برعايتها.

وينص المشروع على إنشاء صندوق خاص برعاية أسر الشهداء والأسرى والمصابين ومعاقي الحروب والمناضلين، لضمان توفير رعاية لائقة مستقرة ودائمة لمختلف الشرائح المستهدفة من كافة النواحي، بما في ذلك توفير سبل العيش الكريم لأبنائها.

وأقرّ الاجتماع، بحضور أمين عام مجلس الوزراء محمد الكبسي ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ورئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي ورئيس الهيئة الوطنية لمناضلي الثورة اليمنية عبدالسلام الطالبي، إحالة مشروع المسودة إلى وزارة الشؤون القانونية للمراجعة في أسرع وقت، ورفعه إلى مجلس الوزراء للمناقشة، تمهيداً لإحالته إلى مجلس النواب للمناقشة واستكمال الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة لإصداره.

وجرى التأكيد على صياغة مشروع قانون بشأن إنشاء صندوق خاص لرعاية أسر الشهداء، مع تحديد مصادر تمويله، والاستفادة في هذا الجانب من مشاريع إنشاء الصناديق الخاصة القائمة.

حضر الاجتماع المدير التنفيذي لمؤسسة رعاية أسر الشهداء، طه جران، ورئيس دائرة الدفاع والأمن برئاسة الوزراء، العميد طه السفياني.